«الإخوان والقرضاوي» قربان المصالحة بين قطر والعرب.. اسرار الساعات الأخيرة قبل توقيع الاتفاق

انتهت الأزمة بين قطر ودول الخليج، وعادت الدوحة إلى البيت الخليجى، وأعلنت الطلاق مع الماضي، ويبدو أن الخلافات في البيت العربي، قد ذهبت إلى غير رجعة، وبدا أن الأمير تميم بن حمد قدم الإخوان والقرضاوي، قربان عودته إلى محيطه العربي، بعد أن تورطت الدوحة، في دعم مخططات الجماعة بالمنطقة، مما ألحق بها الضرر البالغ، وجعلها في عزلة عن عالمها وإخوانها العرب.


وأخيرا وقع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، على آلية لتنفيذ اتفاق الرياض، خلال اجتماع عقد في العاصمة السعودية الخميس.


وجاء في بيان للمجلس أنه "تم إجراء مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، وتم الاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي، ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله ودون المساس بسيادة أي من دوله".

وأكد البيان موافقة دول مجلس التعاون الخليجي على آلية تنفيذ وثيقة الرياض، التي تستند إلى المبادئ الواردة في النظام الأساسي للمجلس.

يأتي هذا الاجتماع بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر في 5 مارس الماضي.

وكانت الدول الثلاث قد أوضحت في بيان مشترك أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود في إقناع الدوحة بالالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويرى المحلل الإستراتيجي إبراهيم النحاس في مداخلة ضمن برنامج المساء على "سكاي نيوز عربية": "أن التوقيع يدل على بداية انفراج الأزمة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهي خطوة تبشر بإمكانية الاتفاق حول آلية لإعادة السفراء".

وكشف موقع "24" الإماراتى، أن تفاصيل الاتفاق الذي عقد بعيدًا عن وسائل الإعلام، تضمنت التشديد على عدم السماح بأن تكون أي دولة من دول مجلس التعاون ملاذًا لمراكز تهدف لضرب استقرار المنطقة، مؤكدًا في المقابل أن دول الخليج لن تكون ملاذًا لتنظيم الإخوان "الإرهابي".

وضمن بنود الاتفاق، الإعلان عن موقف موحَّد بين كافة "دول التعاون" بما في ذلك قطر على نبذ تنظيم الإخوان الإرهابي، وعدم السماح بأن تكون أي دولة من دول التعاون ملاذًا لمراكز تهدف إلى ضرب استقرار المنطقة.

في أول رد فعل على الأنباء عن التوقيع على اتفاق المصالحة الخليجية اليوم في الرياض، قال نائب القائد العام لشرطة دبي، ضاحي خلفان تميم في تصريحات صحفية، إن "هذه الأنباء تثلج صدري، فعودة قطر إلى البيت الخليجي خبر مبهج كنت أعرف أنه تم قبل أيام، لكننا كنا بانتظار التوقيع الرسمي عليه".

وحول إذا ما كان يعتقد أن الاتفاق مناورة قطرية محتملة، أوضح: "أنا كضاحي خلفات ممن يؤمنون بحسن النوايا، وعلينا أن نأخذ عودة قطر إلى الحضن الخليجي بحسن نية".

وما إذا كان سيتوقف عن التغريد في حسابه على تويتر عن قطر، قال خلفان: "كل تغريدة نحو قطر كانت عتابًا بسبب خروجها عن الإجماع الخليجي وتغريدها خارج السرب، وليس لأي غاية أخرى".

أما بخصوص كنز جده المدفون في قطر، قال "أردت من خلال هذه القصة أن أذكر إخواننا القطريين بعمق العلاقات بيننا وبينهم"، معتبرًا أن "الكنز الأكبر اليوم.. عودة قطر إلى الحضن الخليجي".

كشف وزير الشئون الخارجية لسلطنة عمان، يوسف بن علوي، أن الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى انتهت، و«أصبحت من الماضي».

وقال «ابن علوي»، في حوار مطول ستنشره صحيفة «الحياة» اللندنية خلال اليومين المقبلين، إن المسألة (المشكلة) انتهت بعد القيام بالدور المطلوب، ما أدى إلى حلها داخل البيت الخليجي «من دون أن نسمح لأحد بالتدخل».

ووصف «ابن علوي» الأزمة بأنها كانت «عاصفة عابرة ومرت»، مقللًا من خطوة سحب السفراء بين الأشقاء، كون ما حدث «بين إخوة وانتهى».

وأكد أن العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي طبيعية و«كلها صفاء»، وليس كما يقال أو يكتب، فليست هناك شوائب بين دول الخليج العربية، وما يحدث من خلاف يحل فيما بينها، لكن ما حصل في الإقليم كانت له تأثيرات في دول المجلس، لافتًا إلى أن «الدول الخليجية ستظل تُعين وتساعد وتدعم الأشقاء العرب».

وقالت مصادر خليجية لـ"فيتو" إن قطر عكفت خلال الأيام الماضية على خلق حلول جذرية تنهي الخلافات مع دول الخليج، وكشفت المصادر أن ساعة الصفر للتنفيذ، بدأت عقب عودة الأمير تميم من جولته التي شملت السودان وتونس والجزائر، خاصة أن اللقاء الذي جمع أمير قطر ووزير الخارجية جون كيري بالجزائر، أكد الأخير له خلاله عدم وجود فرصة للتصالح مع السعودية، سوى إعلان الطلاق مع جماعة الإخوان، عقب رفض الجانب السعودي لطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء زيارته الأخيرة للرياض، بالتوسط بين الفرقاء لحلحلة الأزمة.

وأكدت المصادر أن المملكة قدمت لـ"أوباما" الدليل القاطع على تورط الإخوان في نشر الفوضى بالمنطقة، الغير مقصورة على مصر بل الممتدة إلى اليمن والكويت وسوريا وليبيا، ووثقت أجهزة استخبارات عربية العديد من المخالفات للجماعة "الإرهابية" في صفقات سلاح تركية عمت دول المنطقة.

وطبقا للمصادر ظلت الدوحة تعول على أطراف خارجية لعقد مصالحة مع دول الخليج، مع الاحتفاظ بدعمها لـ"الإخوان" في باقي دول المنطقة، وخاصة مصر، وهو مارفضه الملك عبدالله بن عبد العزيز العاهل السعودي.

وكشفت المصادر، أن أمير قطر رتب خلال الأيام الماضية خلال اجتماعات سرية مع قيادات الجماعة على ضرورة مغادرة الدوحة، إلى دول أخرى أبدت الاستعداد لاستضافتهم من بينها تركيا واليمن وجنوب أفريقيا وتونس.

فيتو

مقالات مشابهة مختارة

world_news 5815806235724580439

إرسال تعليق

emo-but-icon

الأكثر مشاهدة

الأخيرة

التعليقات

some_text
item